Title (Arabic) العنوان باللغة العربية
فاعليةُ برنامج قائم على مفهوم التداولية لتنمية مهارات التواصل اللُّغوي الإقناعي والتحصيل الدراسي لدى طالبات كلية التربية بجامعة الكويت
Abstract
This study aimed at investigating the effectiveness of a program based on regulating the pragmatics strategy on increasing the level of language communication skills and academic achievement among female students at the College of Education, Kuwait University for the academic year 2017/2018. The study sample consisted of 100 female students who were equally divided into two groups: the experimental and control group. The findings of the study indicated that there are significant differences between the groups at the 0.05 level in favor of the experimental group. The results showed that there were statistically significant differences between the mean posttest scores of the two groups in the linguistic communication skills and the achievement test in favor of the experimental group. In addition, the proposed strategy was found to be highly effective in developing all communication skills and academic achievement in the study sample.
Arabic Abstract الملخص باللغة العربية
هدفتْ الدراسةُ إلى بناءِ برنامج مقترح قائم على مفهوم التداولية، والوقوف على درجة فاعليته في رفع مُستوى مَهارات التواصل اللُّغوي الإقناعي والتحصيل الدراسي لدى طالبات كلية التربية بجامعةِ الكويت، ولأجل ذلك تم تحديدِ مَهارات التواصل اللُّغوي الإقناعي المُناسبة لهن، مع إعداد اختبار مهارات التواصل اللُّغوي الإقناعي، طبقت الدراسة في العام الدراسي 2017-2018 على عينة عددها (100) طالبة، قسمت العينة إلى مجموعتين، الأولى ضابطة دُرّست بالطريقة الاعتيادية، والثانية تجريبية دُربت على هذه المهارات باستخدام البرنامج المقترح، قبليًّا وبعديًّا، كما طُبِّقَ عليهن اختبارٌ آخر تحصيلي في مقرر قضايا في التربية واللغة. وكشفت النتائج وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في اختبار مهارات التواصل اللغوي الإقناعي في القياس البعدي، لصالح المجموعة التجريبية في جميع المهارات، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين في الاختبار التحصيلي، لصالح المجموعة التجريبية. كما تبين وجود ارتباطٍ دال موجب بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التواصل الإقناعي وبين درجاتهن في الاختبار التحصيلي، كما تبين بشكلٍ إجمالي أنَّ البرنامج المقترح فعّال بدرجةٍ كبيرةٍ في تنمية جميع مهارات التواصل الإقناعي والتحصيل الدراسي لدى مجموعة البحث.
Recommended Citation
Aldhafiri, Dr. Mohammed D.
(2020)
"The Effectiveness of a Program Based on the Concept of Deliberation on Developing Language Communication Skills and Academic Achievement for Kuwait University College of Education Students,"
International Journal for Research in Education: Vol. 44:
Iss.
2, Article 5.
Available at:
https://scholarworks.uaeu.ac.ae/ijre/vol44/iss2/5