Title (Arabic) العنوان باللغة العربية
تقويم الطالبات للآداء التدريسي لعضوات هيئة التدريس بكلية التربية للبنات – جامعة الملك خالد
Abstract
The purpose of the study was to evaluate the level of teaching performance of the members of teaching staff in some educational courses from the point of view of the students of the general educational diploma in the Faculty of Education for Girls in King Khalid University in Saudi Arabia. The study used the analytical descriptive method and the researchers prepared a questionnaire to evaluate the teaching performance of members of teaching staff. The study reached the following results: The teaching performance of members of teaching staff from the point of view of students of the General Educational Diploma was high. The students 'assessment of the teaching performance of teaching staff members after the implementation of teaching was average. Also no statistically significant differences were found between the students' estimates for the performance of members of the teaching staff in some educational courses vary in age and specialization, while there was a difference among them in the methods of assessment and feedback for the benefit of older students.
Arabic Abstract الملخص باللغة العربية
الملخص :
هدف البحث إلى تقويم مستوى الأداء التدريسي لعضوات هيئة التدريس التربويات في بعض المقررات التربوية من وجهة نظر طالبات الدبلوم العام التربوي بكلية التربية للبنات بجامعة الملك خالد، ومن ثم التوصل إلى نتائج محددة واستخلاص بعض التوصيات لتطوير مستوى جودة هذا الأداء ، و تكونت عينة البحث من (95) طالبة من طالبات الدبلوم العام التربوي في كلية التربية للبنات بأبها بجامعة الملك خالد – المملكة العربية السعودية ، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج المناسب لطبيعة الدراسة الحالية ، وقامت الباحثتان بإعداد استبانة لتقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس التربويين من وجهة نظر طالبات الدبلوم العالي ، وأظهرت النتائج أن الأداء التدريسي لعضوات هيئة التدريس التربويات من وجهة نظر طالبات الدبلوم العام التربوي – مرتفع على المستوى الكلي لأداة البحث وكذلك في الأبعاد الثلاثة ( " التخطيط للتدريس " و " التفاعل الطلابي " و " أساليب التقويم والتغذية الراجعة " ) ، في حين جاء تقدير الطالبات للأداء التدريسي لعضوات هيئة التدريس التربويات على بعد " تنفيذ التدريس " متوسطاً ، كما أثبتت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين تقديرات الطالبات لأداء عضوات هيئة التدريس في بعض المقررات التربوية بإختلاف العمر في بعض أبعاد/ جوانب الأداء التدريسي المتمثلة في ( التخطيط للتدريس – تنفيذ التدريس- التفاعل الطلابي والدرجة الكلية ) ، بينما يوجد فرق دال إحصائياً بينهم في أساليب التقويم والتغذية الراجعة عند مستوى دلالة (0.05) لصالح الطالبات اللاتي عمرهن من سن 25 سنة فأكثر . أيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين تقديرات الطالبات لأداء عضوات هيئة التدريس في بعض المقررات التربوية بإختلاف التخصص في أبعاد/ جوانب الأداء التدريسي المتمثله في ( التخطيط للتدريس – تنفيذ التدريس - التفاعل الطلابي - أساليب التقويم والتغذية الراجعة - والدرجة الكلية ) .
Recommended Citation
ELAMROUSY, NILLY HUSSIEN famel and Ammar, Eman Hamdi famel
(2019)
"Evaluation of Students for Teaching Performance of the Members of Teaching Staff College of Education for Girls - King Khalid University of Saudi Arabia,"
International Journal for Research in Education: Vol. 43:
Iss.
3, Article 4.
Available at:
https://scholarworks.uaeu.ac.ae/ijre/vol43/iss3/4
Included in
Art Education Commons, Bilingual, Multilingual, and Multicultural Education Commons, Curriculum and Instruction Commons, Disability and Equity in Education Commons, Educational Administration and Supervision Commons, Educational Assessment, Evaluation, and Research Commons, Educational Methods Commons, Gifted Education Commons, Higher Education Commons