•  
  •  
 
International Journal for Research in Education

Title (Arabic) العنوان باللغة العربية

تقويم الطالبات للآداء التدريسي لعضوات هيئة التدريس بكلية التربية للبنات – جامعة الملك خالد

Author(s) (Arabic) اسم الباحث باللغة العربية

أ.م د. نيللي حسين كامل العمروسي - أ.م د. إيمان حمدي عمار

Abstract

The purpose of the study was to evaluate the level of teaching performance of the members of teaching staff in some educational courses from the point of view of the students of the general educational diploma in the Faculty of Education for Girls in King Khalid University in Saudi Arabia. The study used the analytical descriptive method and the researchers prepared a questionnaire to evaluate the teaching performance of members of teaching staff. The study reached the following results: The teaching performance of members of teaching staff from the point of view of students of the General Educational Diploma was high. The students 'assessment of the teaching performance of teaching staff members after the implementation of teaching was average. Also no statistically significant differences were found between the students' estimates for the performance of members of the teaching staff in some educational courses vary in age and specialization, while there was a difference among them in the methods of assessment and feedback for the benefit of older students.

Arabic Abstract الملخص باللغة العربية

الملخص :

هدف البحث إلى تقويم مستوى الأداء التدريسي لعضوات هيئة التدريس التربويات في بعض المقررات التربوية من وجهة نظر طالبات الدبلوم العام التربوي بكلية التربية للبنات بجامعة الملك خالد، ومن ثم التوصل إلى نتائج محددة واستخلاص بعض التوصيات لتطوير مستوى جودة هذا الأداء ، و تكونت عينة البحث من (95) طالبة من طالبات الدبلوم العام التربوي في كلية التربية للبنات بأبها بجامعة الملك خالد – المملكة العربية السعودية ، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج المناسب لطبيعة الدراسة الحالية ، وقامت الباحثتان بإعداد استبانة لتقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس التربويين من وجهة نظر طالبات الدبلوم العالي ، وأظهرت النتائج أن الأداء التدريسي لعضوات هيئة التدريس التربويات من وجهة نظر طالبات الدبلوم العام التربوي – مرتفع على المستوى الكلي لأداة البحث وكذلك في الأبعاد الثلاثة ( " التخطيط للتدريس " و " التفاعل الطلابي " و " أساليب التقويم والتغذية الراجعة " ) ، في حين جاء تقدير الطالبات للأداء التدريسي لعضوات هيئة التدريس التربويات على بعد " تنفيذ التدريس " متوسطاً ، كما أثبتت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين تقديرات الطالبات لأداء عضوات هيئة التدريس في بعض المقررات التربوية بإختلاف العمر في بعض أبعاد/ جوانب الأداء التدريسي المتمثلة في ( التخطيط للتدريس – تنفيذ التدريس- التفاعل الطلابي والدرجة الكلية ) ، بينما يوجد فرق دال إحصائياً بينهم في أساليب التقويم والتغذية الراجعة عند مستوى دلالة (0.05) لصالح الطالبات اللاتي عمرهن من سن 25 سنة فأكثر . أيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين تقديرات الطالبات لأداء عضوات هيئة التدريس في بعض المقررات التربوية بإختلاف التخصص في أبعاد/ جوانب الأداء التدريسي المتمثله في ( التخطيط للتدريس – تنفيذ التدريس - التفاعل الطلابي - أساليب التقويم والتغذية الراجعة - والدرجة الكلية ) .

Share

COinS
 
 

To view the content in your browser, please download Adobe Reader or, alternately,
you may Download the file to your hard drive.

NOTE: The latest versions of Adobe Reader do not support viewing PDF files within Firefox on Mac OS and if you are using a modern (Intel) Mac, there is no official plugin for viewing PDF files within the browser window.