•  
  •  
 
International Journal for Research in Education

Title (Arabic) العنوان باللغة العربية

درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر الطالبات

Author(s) (Arabic) اسم الباحث باللغة العربية

د. زينب عواد مفلح درويش

Abstract

درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر الطالبات

د. زينب عواد مفلح درويش

استاذ مساعد بقسم العلوم التربوية/ كلية التربية بالخرج/ جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز/ المملكة العربية السعودية.

البريد الالكتروني للباحث المرسل:zeinabawad63@yahoo.com

"The degree of commitment of the faculty members in the ethics of teaching profession from the student girls perspective at Prince Sattam bin Abdul-Aziz University"

D.zeinab Awad Meflah darweesh

Assistant Professor, Department of Educational Sciences, Faculty of Education in Kharj, sattam bin Abdulaziz University, KSA

zeinabawad63@yahoo.com

Arabic Abstract الملخص باللغة العربية

ملخص الدراسة :

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر الطالبات. وقد تكونت عينة الدراسـة من (369) طالبة من كلية التربية من مختلف التخصصات، حيث تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع الدراسة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي ، ولتحقيق هدف الدراسة صممت الباحثة استبانة لقياس درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بأخلاقيات مهنة التعليم ، وتكونت الاستبانة من (35) فقرة، وباستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين المتعدد تو صلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن مجال اخلاقيات المهنة المتعلقة بمهنة عضو هيئة التدريس في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.69)، بينما جاء مجال الصفات الشخصية لعضو هيئة التدريس بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ(3.62)، بينما جاء مجال العلاقات الإنسانية مع الطلاب في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.41)، وبلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية (3.60). كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر الكلية في جميع المجالات، باستثناء الصفات الشخصية لعضو هيئة التدريس، وجاءت الفروق لصالح الكليات العلمية في العلاقات الإنسانية مع الطلاب، بينما جاءت الفروق لصالح الكليات الإنسانية في اخلاقيات المهنة المتعلقة بمهنة عضو هيئة التدريس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر المستوى الدراسي في جميع المجالات، كما توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها طرح مساقات لجميع التخصصات وفي مختلف الكليات عن أخلاقيات مهنة التعليم، وإجراء نفس موضوع الدراسة لكن على عينات أخرى .

الكلمات المفتاحية: أعضاء هيئة التدريس، أخلاقيات مهنة التعليم، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.

Share

COinS
 
 

To view the content in your browser, please download Adobe Reader or, alternately,
you may Download the file to your hard drive.

NOTE: The latest versions of Adobe Reader do not support viewing PDF files within Firefox on Mac OS and if you are using a modern (Intel) Mac, there is no official plugin for viewing PDF files within the browser window.