Title (Arabic) العنوان باللغة العربية
أثر التفاعل بين استراتيجيتي التعلم المعكوس والمدمج والأسلوب المعرفي المستقل والمعتمد لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن على تحصيلهم الأكاديمي
Arabic Abstract الملخص باللغة العربية
الملخص
هدف هذا البحث لمعرفة أثر التفاعل بين نمطى التعلم ( التعلم المعكوس والتعلم المدمج)، والأسلوب المعرفي( مستقل ومعتمد) على مستوى التحصيل الأكاديمي لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وقد تحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
ما أثر التفاعل بين نمطى التعلم (المعكوس والمدمج) والأسلوب المعرفي( مستقل ومعتمد) على مستوى التحصيل الأكاديمي لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن؟ وتفرّع عن هذا السؤال ثلاث فروض.
وأظهرت نتائج تحليل بيانات البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى(0.01 ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين ( تعلم معكوس- تعلم مدمج) على التحصيل الأكاديمي ترجع إلى تأثير نمط التعلم لصالح المجموعة التجريبية التي طُبّق عليها نمط التعلم المدمج. وفروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01 ) بين متوسطات درجات طلبة المجموعتين التجريبيتين على التحصيل الأكاديمي ترجع إلي أثر التفاعل بين نمط التعلم(معكوس ومدمج) والأسلوب المعرفي المتبع ( مستقل/ معتمد) على التحصيل الأكاديمي .
وأوصت الباحثة بتوصيات منها ، تدريب الطالبات على استخدام التعلم المعكوس والتعلم المدمج، وتوفير بيئات التعلم المناسبة لتطبيقهما في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
كلمات مفتاحية: تعلم معكوس، تعلم مدمج، أسلوب معرفي معتمد، مستقل، تحصيل
Recommended Citation
alfaleh, maryam A. Dr
(2019)
"The impact of the interaction between (flipped and blended learning) and Cognitive styles (Independent and dependent) on students' academic achievement at Princess Nora University,"
International Journal for Research in Education: Vol. 43:
Iss.
1, Article 9.
Available at:
https://scholarworks.uaeu.ac.ae/ijre/vol43/iss1/9