Title (Arabic) العنوان باللغة العربية
تصوّر مقترح لتنمية مهارات فهم الحاضر واستشراف المستقبل لدى طلاب الدبلوم التربوي تخصص الفيزياء بجامعة المجمعة
Abstract
نبذة مختصرة:
يهدف هذا البحث إلى تحديد قائمة بمهارات الأداء المرتبطة بفهم الحاضر وتصور المستقبل الذي يجب أن يكون لدى طلاب الدبلوم التربوي في (تخصص الفيزياء) في جامعة المجمعة ، وتحديد مدى امتلاكهم مهارات تصور المستقبل ، واقتراح رؤية لتطوير تلك المهارات. من 30 طالبا مسجلين في برنامج الدبلوم التربوي "تخصص الفيزياء" في جامعة المجمعة. كانت أهم نتائج البحث أن أداء عينة البحث في مهارات فهم الحاضر أكثر من أدائهم في مهارات تصور المستقبل. كان المتوسط الحسابي لمهارات الفهم الحالي 7.
وكان متوسط الحسابي الكلي لجميع المهارات (فهم الحاضر وتصور المستقبل) 7.2. بشكل عام ، يمكننا القول عمومًا أن أداء الطلاب في الدبلوم التربوي "تخصص الفيزياء" في جامعة المجمعة قد حصل على درجة متوسطة في جميع المهارات. أوصى البحث بأهمية تطوير الخطة الدراسية لبرنامج الدبلوم التربوي وإضافة الدورات المتعلقة بالأهمية الصغرى للتدريس.
الكلمات المفتاحية : مهارات الفهم الحالي ، مهارات التصور المستقبلية ، طلاب الدبلوم التربوي ، الفيزياء.
Arabic Abstract الملخص باللغة العربية
المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات فهم الحاضر واستشراف المستقبل التي تدرس مهاراتك في تدريس اللغة الإنجليزية بجامعة فرجينيا. واين الباحث أداة تحليل ، وتشكيل عينة من 30 طالبا ملتزمة الخاصة ببرنامج الدبلوم في العلوم المختلفة. و مجموعة من مهارات استشراف المستقبل ؛ هي مهاره الصورة المستقبلية "سيناريو الرؤية المستقبلية" ، ومهارة اتخاذ القرار ، ومهارة الجدل والاستفسار. كما توصل البحث إلى أن أداء عينة من مهارات في فهم الحاضر. لكن بلغ المتوسط الحسابي لمهارات استشراف المستقبل 6. 4 ، بينما بلغ المتوسط الحسابي الكلي لجميع (فهم الحاضر واستشراف المستقبل) 7.2 وهي قيمة متوسطة. قاموا بعمل تصوراً مقترحاً لبرنامج الدبلوم التربوي في تخصص الفيزياء في ضوء مهارات فهم الحاضر واستشراف المستقبل. وأوصى البحث بأهمية تطوير الخطة الدراسية للدبلوماسيين في الفيزياء في ضوء مهارات فهم الحاضر واستشراف المستقبل ، واضافة مقررات تتعلق بمهارات استشراف المستقبل.
الكلمات المفتاحية : مهارات فهم الحاضر ، مهارات استشراف المستقبل ، طلاب الدبلوم التربوي ، تخصص الفيزياء.
Recommended Citation
alharbi, abdullah awad
(2019)
"A proposal to develop the skills of understanding the present and Envisioning the future in the students of the educational diploma, "physics" at the University of Majmaah,"
International Journal for Research in Education: Vol. 43:
Iss.
1, Article 6.
Available at:
https://scholarworks.uaeu.ac.ae/ijre/vol43/iss1/6