•  
  •  
 
International Journal for Research in Education

Title (Arabic) العنوان باللغة العربية

أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة المُضّمنة في موديولات تعليمية على تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي نحو العلوم بسلطنة عمان

Author(s) (Arabic) اسم الباحث باللغة العربية

مريم بنت خميس بن حمد المحروقية علي مهدي كاظم

Abstract

The purpose of the current study was to investigate the impact of the metacognition strategies (MS) based on learning modules on ninth grade students' science achievement in Oman for the academic year 2016/2017. A quasi-experimental design was used with two experimental groups and one control group. The first experimental group (n= 30) was taught via learning modules in paper form, while the second experimental (n=34) was taught in computerized form. The control group (n=33) was taught using a traditional method. An achievement test comprising (40) items was used. Validity and reliability of it were established. The results showed that there were statistically significant differences between the means of the students in the three groups on the post- students’ science achievement, in favor of the second experimental group. In addition, it was found that there was a statistically significant difference in the means of the post students' science achievement due to the method of teaching the modules (paper/ computerized) and science achievement levels (higher/ lower) in the favor of computerized modules and the higher achievement level. A number of recommendations were made in the light of these findings.

Arabic Abstract الملخص باللغة العربية

هدف هذا البحث معرفة أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة المُضّمنة في موديولات تعليمية على تحصيل العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان. تم توظيف المنهج شبه التجريبي بواقع مجموعتين تجريبيتين الأولى (30 طالبة)، والثانية (34 طالبة)، ومجموعة ضابطة (33 طالبة) في الصف التاسع بمدرستين في محافظة الداخلية؛ حيث درست المجموعتان التجريبيتان من خلال ثمانية موديولات تعليمية قائمة على استراتيجيات ما وراء المعرفة، فكانت بصورة ورقية للمجموعة الأولى، وبصورة محوسبة للمجموعة الثانية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، وتم جمع بيانات هذه الدراسة من خلال اختبار تحصيلي في العلوم مكون من 40 سؤالا، واستخرجت دلالات الصدق والثبات له. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات المجموعات الثلاث في تحصيل العلوم البعدي، لصالح المجموعة التجريبية الثانية، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي المجموعتين التجريبيتين في تحصيل العلوم البعدي يُعزى لطريقة تدريس الموديولات التعليمية (ورقية/ محوسبة) لصالح الطريقة المحوسبة، ويُعزى للمستوى التحصيلي (عالي/ منخفض) لصالح المستوى التحصيلي المرتفع. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً لدى المجموعتين التجريبيتين في التحصيل البعدي تعزى إلى التفاعل بين طريقة تدريس الموديولات التعليمية والمستوى التحصيلي. وفي ضوء النتائج السابقة خلص الباحثان إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.

أثر إستراتيجيات ما وراء المعرفة المُضّمنة في موديولات تعليمية على تحصيل العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان المجلة الدولية الأمارات العربية المتحدة.docx (85 kB)
البحث بالورد

أثر إستراتيجيات ما وراء المعرفة المُضّمنة في موديولات تعليمية على تحصيل العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان المجلة الدولية الأمارات العربية المتحدة.pdf (861 kB)
البحث بيدي آف

أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة المُضّمنة في موديولات تعليمية على تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي نحو العلوم بسلطنة عمان ملخص.docx (20 kB)
ملخص ورد

أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة المُضّمنة في موديولات تعليمية على تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي نحو العلوم بسلطنة عمان ملخص.pdf (369 kB)
ملخص بيدي آف

عنوان البحث.docx (18 kB)
عنوان البحث ورد

أثر إستراتيجيات ما وراء المعرفة المُضّمنة في موديولات تعليمية على تحصيل العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان المجلة الدولية الأمارات العربية المتحدة.docx (85 kB)
البحث اثر استراتيجيات ما وراء المعرفة

أثر إستراتيجيات ما وراء المعرفة .pdf (846 kB)
البحث PDF

أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة المُضّمنة في موديولات تعليمية على تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي نحو العلوم بسلطنة عمان ملخص.docx (20 kB)
الملخص

عنوان البحث.docx (18 kB)
عنوان البحث

Share

COinS
 
 

To view the content in your browser, please download Adobe Reader or, alternately,
you may Download the file to your hard drive.

NOTE: The latest versions of Adobe Reader do not support viewing PDF files within Firefox on Mac OS and if you are using a modern (Intel) Mac, there is no official plugin for viewing PDF files within the browser window.