Title (Arabic) العنوان باللغة العربية
أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة المُضّمنة في موديولات تعليمية على تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي نحو العلوم بسلطنة عمان
Abstract
The purpose of the current study was to investigate the impact of the metacognition strategies (MS) based on learning modules on ninth grade students' science achievement in Oman for the academic year 2016/2017. A quasi-experimental design was used with two experimental groups and one control group. The first experimental group (n= 30) was taught via learning modules in paper form, while the second experimental (n=34) was taught in computerized form. The control group (n=33) was taught using a traditional method. An achievement test comprising (40) items was used. Validity and reliability of it were established. The results showed that there were statistically significant differences between the means of the students in the three groups on the post- students’ science achievement, in favor of the second experimental group. In addition, it was found that there was a statistically significant difference in the means of the post students' science achievement due to the method of teaching the modules (paper/ computerized) and science achievement levels (higher/ lower) in the favor of computerized modules and the higher achievement level. A number of recommendations were made in the light of these findings.
Arabic Abstract الملخص باللغة العربية
هدف هذا البحث معرفة أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة المُضّمنة في موديولات تعليمية على تحصيل العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان. تم توظيف المنهج شبه التجريبي بواقع مجموعتين تجريبيتين الأولى (30 طالبة)، والثانية (34 طالبة)، ومجموعة ضابطة (33 طالبة) في الصف التاسع بمدرستين في محافظة الداخلية؛ حيث درست المجموعتان التجريبيتان من خلال ثمانية موديولات تعليمية قائمة على استراتيجيات ما وراء المعرفة، فكانت بصورة ورقية للمجموعة الأولى، وبصورة محوسبة للمجموعة الثانية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، وتم جمع بيانات هذه الدراسة من خلال اختبار تحصيلي في العلوم مكون من 40 سؤالا، واستخرجت دلالات الصدق والثبات له. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات المجموعات الثلاث في تحصيل العلوم البعدي، لصالح المجموعة التجريبية الثانية، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي المجموعتين التجريبيتين في تحصيل العلوم البعدي يُعزى لطريقة تدريس الموديولات التعليمية (ورقية/ محوسبة) لصالح الطريقة المحوسبة، ويُعزى للمستوى التحصيلي (عالي/ منخفض) لصالح المستوى التحصيلي المرتفع. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً لدى المجموعتين التجريبيتين في التحصيل البعدي تعزى إلى التفاعل بين طريقة تدريس الموديولات التعليمية والمستوى التحصيلي. وفي ضوء النتائج السابقة خلص الباحثان إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
Recommended Citation
Al-Mahrouqi, Maryam Khamis - and كاظم, علي مهدي أ.د
(2019)
"The impact of metacognitive strategies based learning modules on ninth grade student's science achievement in Sultanate of Omanمريم,"
International Journal for Research in Education: Vol. 43:
Iss.
1, Article 5.
Available at:
https://scholarworks.uaeu.ac.ae/ijre/vol43/iss1/5
البحث بالورد
أثر إستراتيجيات ما وراء المعرفة المُضّمنة في موديولات تعليمية على تحصيل العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان المجلة الدولية الأمارات العربية المتحدة.pdf (861 kB)
البحث بيدي آف
أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة المُضّمنة في موديولات تعليمية على تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي نحو العلوم بسلطنة عمان ملخص.docx (20 kB)
ملخص ورد
أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة المُضّمنة في موديولات تعليمية على تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي نحو العلوم بسلطنة عمان ملخص.pdf (369 kB)
ملخص بيدي آف
عنوان البحث.docx (18 kB)
عنوان البحث ورد
أثر إستراتيجيات ما وراء المعرفة المُضّمنة في موديولات تعليمية على تحصيل العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان المجلة الدولية الأمارات العربية المتحدة.docx (85 kB)
البحث اثر استراتيجيات ما وراء المعرفة
أثر إستراتيجيات ما وراء المعرفة .pdf (846 kB)
البحث PDF
أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة المُضّمنة في موديولات تعليمية على تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي نحو العلوم بسلطنة عمان ملخص.docx (20 kB)
الملخص
عنوان البحث.docx (18 kB)
عنوان البحث
Included in
Art Education Commons, Bilingual, Multilingual, and Multicultural Education Commons, Curriculum and Instruction Commons, Disability and Equity in Education Commons, Educational Administration and Supervision Commons, Educational Assessment, Evaluation, and Research Commons, Educational Methods Commons, Gifted Education Commons