•  
  •  
 
International Journal for Research in Education

Title (Arabic) العنوان باللغة العربية

أثر برنامج إرشادي أسري في تطوير مهارات الأطفال المتأخرين نمائياً في مرحلة التدخل المبكر

Author(s) (Arabic) اسم الباحث باللغة العربية

أ.د. عبد العزيز السرطاوي ود. عوشة المهيري وأ. روحي مروح عبدات

Arabic Abstract الملخص باللغة العربية

ملخـص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فاعلية برنامج إرشادي أسري في تطوير مهارات الأطفال النمائية في مرحلة التدخل المبكر. ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحثون باختيار عينة مكونة من (15) طفل (9 ذكور، و6 إناث) من الأطفال ذوي التأخر النمائي في مختلف المجالات. والملتحقين مركز التدخل المبكر بدبي. وقد تراوحت أعمارهم بين 16-47 شهراً، بمتوسط حسابي (31.46) شهر وانحراف معياري (9.47(.

وقام الباحثون بتطبيق استمارة ملاحظة الطفل ضمن نظام القياس والتقييم والبرمجة AEPS قبل بدء البرنامج التدريبي، ثم إعداد برنامج تدريبي للأمهات قائم على نظام القياس والتقييم والبرمجة وتطبيقه لمدة ثلاثة شهور خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2015/2016. ومن ثم تطبيق استمارة الملاحظة مرة أخرى بعد تطبيق البرنامج التدريبي.

وبعد فحص فرضيات الدراسة باستخدام اختبار ويلكوكسون واستخراج قيمة Z، تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي في مجالات الحركات الدقيقة والكبيرة وكذلك المجالين التكيفي والمعرفي، إضافة إلى المجال التواصلي والاجتماعي. وبناءً على نتائج الدراسة قام الباحثون بوضع مجموعة من التوصيات أهمها: استخدام نظام القياس والتقييم والبرمجة لتقييم وتطوير مهارات الأطفال ذوي التأخر النمائي، وتدريب الكوادر العاملة وأولياء الأمور على هذا النظام، مع ضرورة إدماج الأسرة كشريك في برامج التدخل المبكر وتطوير وتنفيذ خطط خدمات الأسرة الفردية.

Share

COinS
 
 

To view the content in your browser, please download Adobe Reader or, alternately,
you may Download the file to your hard drive.

NOTE: The latest versions of Adobe Reader do not support viewing PDF files within Firefox on Mac OS and if you are using a modern (Intel) Mac, there is no official plugin for viewing PDF files within the browser window.