Title (Arabic) العنوان باللغة العربية
أثر التدريس بالتعلم التعاوني عبر الشبكة الاجتماعية التعليمية إدمودو (Edmodo)
Arabic Abstract الملخص باللغة العربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التديس المعزز باستراتيجية التعلم التعاوني عبر الشبكة الاجتماعية التعليمية (إدمودو) في التحصيل الدراسي في مقرر الحاسب الآلي لدى طالبات المرحلة الثانوية. وتكوّن مجتمع البحث من طالبات الصف الأول الثانوي في مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، للفصل الدراسي الأول، للعام1435/1436هـ. وقد انتهج البحث المنهج شبه التجريبي، وتكوّنت عينة البحث من 71 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي؛ حيث مثّل مجموعة الطريقة التقليدية 22 طالبة، بينما مثّل مجموعة التعلم التعاوني التقليدي 25 طالبة، في حين مثّلت مجموعة التعلم التعاوني عبر الشبكة الاجتماعية التعليمية إدمودو 24 طالبة. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التي درست باستخدام طرق التعلم الثلاث؛ لصالح المجموعة التي درست من خلال الشبكة الاجتماعية التعليمية (إدمودو). وبناءً على نتائج البحث، فإن من الأهمية تشجيع استخدام Edmodo)) في تدريس مقررات الحاسب؛ نظرًا لدورها في رفع مستوى التحصيل الدراسي، إضافة إلى سهولة استخدامها من قِبل الطالبات. كما تبيّن أنه يجب فحص الاستراتيجيات والأساليب التربوية عند استخدام تطبيقات ويب 2.0 (Web2.0) في العملية التعليمية بشكل عام، والشبكات الاجتماعية التعليمية بشكل خاص في الفصول الدراسية؛ لاختيار ما يتناسب مع طبيعة كل منهما؛ لتحقيق النتائج المرجوة من توظيفها.
Recommended Citation
المطرودي, عائشة صالح and الحسن, رياض عبد الرحمن
(2017)
"أثر التدريس بالتعلم التعاوني عبر الشبكة الاجتماعية التعليمية إدمودو (Edmodo),"
International Journal for Research in Education: Vol. 41:
Iss.
4, Article 4.
Available at:
https://scholarworks.uaeu.ac.ae/ijre/vol41/iss4/4