•  
  •  
 

About Sharia and law Journal

مجلة الشريعة والقانون

مجلة كلية الشريعة والقانون هي دورية علمية تصدرها كلية القانون على نحو منتظم. وقد صدر العدد الأول من المجلة عام 1987 أثناء الاحتفال بالعيد العاشر لإنشاء كلية الشريعة والقانون والحادي عشر لإنشاء جامعة الإمارات. وكانت المجلة تصدر بشكل سنوي حتى العدد رقم 13، ثم تحولت إلى مجلة نصف سنوية اعتباراً من العدد 14 إلى العدد 21، ثم بعد ذلك تحولت إلى مجلة ربع سنوية اعتباراً من العدد رقم 22، بحيث يصدر عدد في كل من الشهور: يناير، أبريل، يوليو، أكتوبر.

وتنشر المجلة بحوثاً ذات جودة علمية عالية حيث تخضع البحوث لقواعد صارمة من حيث التقييم والنشر. ويتم نشر البحوث في ثلاث لغات (العربية، الإنجليزية، الفرنسية).

ومجلة الكلية مدرجة ضمن فهرس الدوريات العلمية تحت رقم 349199، وتحت رقم مسلسل دولي (ISSN) 1608-1013. إضافة إلى هذا فقد صُنفت المجلة وأُدرجت ضمن عدد من الفهارس الدولية. ويتم نشر المجلة في ثلاثة أشكال: ورقياً، وعلى أقراص مضغوطة، وعلى شبكة الإنترنت . ولكل شكل من أشكال النشر رقم دولي مسلسل (ISSN) خاص به، كما أن كل أعداد المجلة متاحة على الموقع المذكور أعلاه.

وتتضمن المجلة ملحقاً خاصاً يركز على نشر الوعي فيما يتعلق بالمبادئ والآراء القانونية التي تصدر عن قسم الفتوى والتشريع بوزارة العدل، إضافة إلى أحدث الأحكام الصادرة عن المحكمة الاتحادية العليا. بالإضافة إلى ما تقدم، شكلت المجلة هيئة استشارية مكونة من شخصيات علمية واجتماعية رائدة بهدف الاستفادة من معرفتهم وخبراتهم.

وقد قامت المجلة بنشر التشريعات الاتحادية الهامة مثل: القانون المدني والمذكرة الإيضاحية الخاصة به، قانون الموارد البشرية، قانون المعاملات التجارية الإلكترونية، قانون المسؤولية الطبية، قانون جرائم الإنترنت، قانون حماية المستهلك، وقانون المعاملات المدنية ومذكرته الإيضاحية، مما يدل على أن المجلة أسهمت بشكل بارز في خدمة المجتمع عبر نشر مثل تلك القوانين بهدف رفع مستوى الوعي القانوني لدى قطاعات واسعة في مجتمع الإمارات. وهذا لا يعني مطلقاً أن المجلة تخلت عن دورها الأساسي كمجلة رائدة متخصصة في البحث العلمي؛ ولكنه يبرز كيف تفوقت المجلة وقامت بدور يتخطى مهمتها الأساسية. وبفضل الجهود المخلصة، والموضوعية ودرجة الالتزام العالية بمناهج البحث العلمي في عملها تسعى مجلة كلية الشريعة والقانون لتحقيق مكانة بارزة بين الدوريات العلمية المتخصصة.

Indexed in معامل التأثير أرسيف, قاعدة البيانات العربية الرقمية "معرفة" and Ebsco.