Date of Award

11-2016

Document Type

Thesis

Degree Name

Master of Education (MEd)

Department

Curriculum & Instruction

First Advisor

د. نجم الدين الشيخ

Second Advisor

د. علي ابراهيم

Third Advisor

د. محمد عبيد الظنحائي

Abstract

هدفت دراسة الحالة هذه إلى ل اٌس أثر برنامج لائم على الوع الفونولوجي في تنمية مهارة القراءة لدى طلبة الصف الثان الأساسي، ولد اشتملت العينة على ثمانية طلاب من طلبة الصف الثان الأساس المُسجل نٌ ف إحدى المدارس الخاصة الت تعتمد المنهج الأمريكي في بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تم اختيار العينة بطريقة مقصودة لتخدم هدف الدراسة، ولد استخدمت الباحثة المنهج المختلط لتحم كٌ هدف الدراسة وذلك من خلال دمج الأدوات الكمية مع الأدوات الكيفية وتمثلت الأدوات الكمية في الاختبار المبل والبعدي ، أما الأدوات الكيفية فتمثلت في تحل لٌ الوثائق والفيديوهات و إجراء مقابلات مع أولياء أمور الطلبة المشارك نٌ ف البرنامج ، و لد اشتملت الدراسة على مرحلتين لجمع و تحليل البيانات، ففي المرحلة الأولى تم إجراء الاختبار المبل لتحد دٌ مستو اٌت الطلبة و من ثم تم تطب كٌ البرنامج القائم على الوع الفونولوجي و بعدها تم إجراء الاختبار البعدي، أما المرحلة الثان ةٌ من إجراء الدراسة فمد لامت الباحثة بجمع الوثاق التي تحتوي على الأنشطة والفيديوٌ وٌهات التي تم ممارستها في البرنامج وذلك لتحليلها و تتبع مدى تطور الطلبة في مهارة القراءة خلال البرنامج، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع أوليا ء الأمور، و لد أسفرت النتائج على أن استخدام برنامج لائم على الوعي الفونولوجي قد أدى إلى تطور مستوى القراءة لدى الطلبة بشكل عام، وقد أدى إلى تطوير مهارات الوع الفونولوجي مثل رفع مستوى الطلبة في مهارة تركيب وتجميع الأصوات و مهارة التلاعب بالأصوات لإدراك الكلمة ، كما تم تدعيم النتائج بآراء أولياء الأمور حيث أظهروا انطباعا إيجابيا تجاه تطبيق البرنامج القائم على الوع الفونولوجي و أثره على أداء أبنائهم القرائي

Comments

This study is aimed at investigating the effectiveness of phonological awareness program on developing the reading skill for the second grader students in a private school in Al-Ain area. The sampling size was selected purposively in which eight-second graders participated in the study. The study adopted the mixed method design in which both quantitative and qualitative means were used. The study passed through two phases. The first phase included the quantitative data collection, which was the implementation of the pre-test to identify the levels of the students, then the implementation of the program and finally the post-test. The second phase included the qualitative data collection in which documents analysis and interviews were carried out. The study revealed that the effectiveness of phonological awareness program led to a significant development in students’ reading skill, a development in phoneme segmentation and syllable deletion. Furthermore, the effectiveness of phonological awareness program led to positive attitudes showed from parents towards their children’s performances in their reading skill.

COinS