Date of Award
11-2016
Document Type
Thesis
Degree Name
Master of Education (MEd)
Department
Education
First Advisor
د . نجم الدين الشيخ
Second Advisor
د . علي إبراهيم
Third Advisor
د . محمد عبيد الظنحا ئي
Abstract
هدفت دراسة الحالة هذه إلى قياس أثر برنامج قائم على الوعي الفونولوجي في تنمية مهارة القراءة لدى طلبة الصف الثاني الأساسي، و قد اشتملت العينة على ثمانية طلاب من طلبة الصف الثاني الأساسي المُسجلين في إحدى المدارس الخاصة التي تعتمد على المنهج الأمريكي في مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة، و قد تم اختبار العينة بطريقة مقصودة لتخدم هدف الدراسة، و قد استخدمت الباحثة المنهج المختلط لتحقيق هدف الدراسة و ذلك من خلال دمج الأدوات الكمية فتمثلت في تحليل الوثائق والفيديوهات و إجراء مقابلات مع أولياء أمور الطلبة المشاركين في البرامج، و قد اشتملت الدراسة على مرحلتين لجمع و تحليل البيانات، ففي المرحلة الاولى تم إجراء الاختبار القبلي لتحديد مستويات الطلبة و من ثم تم تطبيق البرنامج القائم على الفونولوجي و بعدها تم إجراء الاختبار البعدي، و أما المرحلة الثانية من إجراء الدراسة فقد قامت الباحثة بجمع الوثائق التي تحتوي على الأنشطة و الفيديوهات التي تم ممارستها في البرنامج و ذلك لتحليلها و تتبع مدى تطور الطلبة في مهارة القراءة خلال البرنامج، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع أولياء الأمور، و قد أسفرت النتائج على استخدام برنامج قائم على الوعي الفونولوجي و قد أدى إلى تطور مستوى القراءة لدى الطلبة بشكل عام، و قد أدى إلىتطوير مهارات الوعي الفونولوجي مثل رفع مستوى الطلبة في مهارة تركيب و تجميع الأصوات و مهارة التلاعب بالأصوات لإدراك الكلمة، كما تم تدعيم النتائج بآراء أولياء الأمور حيث أظهروا انطباعاً إيجابياً تجاه تطبيق البرنامج القائم على الوعي الفونولوجي و أثره على أداء أبنائهم القرائي.
Recommended Citation
جابر المدهون, مها عطا, "أثر برنامج قائم على الوعي الفونولوجي في تنمية مهارة القراءة لدى طلبة الصف الثاني الأساسي – دراسة حالة" (2016). Theses. 495.
https://scholarworks.uaeu.ac.ae/all_theses/495