Date of Award

1-2013

Document Type

Thesis

Degree Name

Master of Education (Curriculum and Instruction)

Department

Curriculum & Instruction

First Advisor

Dr. Sadiq Ismail

Abstract

The purpose of this study was to investigate the patterns of English language learning strategies used by Emirati EFL university students, and to examine the effects of gender and proficiency level on the use of these strategies.

This study was conducted at the United Arab Emirates University. The sample consisted of 190 EFL students at the University General Requirements Unit. Data was collected through administering an Arabic translation of Oxford's (1990) Strategy Inventory for Language Learning (SILL) and a demographic questionnaire.

The findings indicated that these EFL university students were medium range strategy users and that students favored using metacognitive strategies, followed by social, compensation, affective, cognitive and memory strategies, respectively.

Gender and language proficiency levels had no significant effects on strategy use of Emirati EFL university learners, nor did they affect any of each of the six strategy categories.

EFL instructors and curriculum planner might find the results of this study beneficial when designing English language instruction and curriculum plans. However, the findings of this study are exclusive to EFL learners at the UAEU and should not be generalized to include all EFL university learners in the UAE.

Arabic Abstract


استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلبة وحدة المتطلبات الجامعية العامة في جامعة الإمارات العربية المتحدة

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أنماط استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلبة وحدة المتطلبات الجامعية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، كما يهدف البحث إلى تحديد الفروق في استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية إن وجدت في متغيرات الجنس والمستوى الدراسي في وحدة المتطلبات الجامعية العامة.

وقد تم استخدام استبانة لجمع البيانات في هذا البحث، والتي تكونت من قسمين في القسم الأول منه في جمع البيانات الديموغرافية وهي: الجنس والمستوى الدراسي والفئة العمرية، أما الجزء الثاني فقد احتوى على 50 عبارة يجيب عليها الطلبة على مقياس خماسي التدريج من نوع ليكرت كما تم تحديد صدق المحتوى وثبات المقياس باستخدام معامل الفا كرونباخ واشتملت عينة الدراسة على 191 طالباً وطالبة من الدارسين والدارسات بوحدة المتطلبات الجامعية العامة في جامعة الإمارات العربية المتحدة في العام الجاري 2012 / 2013 .

ولتحليل النتائج احصائياً، استخدم الباحث الإحصاء الوصفي ممثلاً في المتوسطات والانحرافات المعيارية، والإحصاء الاستنتاجي ممثلاً في تحليل التباين الثنائي (ANOVA) وذلك لإجراء المقارنات بين المستويات الدراسية الثلاث فيوحدة المتطلبات الجامعية العامة. واستخدم الباحث اختبارات (t-Test)، وذلك لإجراء المقارنات بين الطلاب والطالبات وبيان ما اذا كان هناك فروق دالة إحصائياً بينهما.

وقد أظهرت النتائج أن معدل استخدام الطلبة لاستراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية كان متوسطاً بشكل عام، وكذلك لدى فحص كل من الفئات الست المبينة في الاستبانة. كما وضحت الدراسة أن الطلبة قد فضلوا استخدام الاستراتيجيات فوق معرفية (Metacognitive) متبوعة بالاجتماعية (Social) والتعويضية (Compensation) والعاطفية (Affective) والإدراكية (Cognitive)، وجاءت استراتيجيات الذاكرة (Memory) في المرتبة الأخيرة.

وقد بينت نتائج تحليل التباين الثنائي (ANOVA) واختبارات (t-Test ) عدم وجود فروق دالة إحصائياً فيما يتعلق بالمستوى الدراسي والجنس لدى طلبة وحدة المتطلبات الجامعية. ومن أهم التطبيقات التي جاءت في هذا البحث، إعطاء فهم أكبر لأنماط استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلبة وحدة المتطلبات الجامعية العامة في جامعة الإمارات العربية المتحدة، حيث ستكون النتائج مفيدة لمحاضري اللغة الإنجليزية، ومصممي المناهج، والطلاب على حد سواء.

وستسهم الدراسة في الإضافة إلى الدراسات التي تم إجراؤها في منطقة الخليج على استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية ومن الجدير التنويه على أنه وبالرغم من احتواء عينة الدراسة على طلبة من مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، فإنها تقتصر على جامعة واحدة فقط ، وينبغي إجراء المزيد من البحوث للوصول إلى فهم أوسع واعمق لاستراتيحيات تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلبة جامعات دولة الإمارات العربية المتحدة.

COinS