Date of Award

5-2020

Document Type

Thesis

Degree Name

Master of Education (Curriculum and Instruction)

Department

Curriculum and Methods of Instruction

First Advisor

Dr. Fiona Baker

Second Advisor

Dr. Negmeldin Alsheikh

Abstract

This study aimed to investigate the beliefs of the kindergarten teachers in the UAE Ministry of Education on the assigned teaching and assessment reading strategies and to explore the implementation in teaching and assessment in Al Ain KG Literacy focus sessions. A questionnaire on teacher beliefs was distributed to 231 teachers in 26 Al Ain kindergartens and the convenience sample was conducted for this instrument. A random sample of 17 English teachers employed at 4 of the kindergartens was then observed for their implementation of reading strategies in the classroom. The participants were all from Al Ain city with at least four years of teaching experience. The data from the questionnaire showed that participants believed the teaching strategy ‘reading aloud’ was the most important reading strategy with ‘facial expressions and ‘gestures’ believed to be important as well. ‘Using context clues’ and ‘partner reading strategies’ were believed to be of the least importance. For reading assessment, the majority of participants believed that pointing to words in a sentence was the most commonly used reading assessment strategy while ‘identifying words that can be broken up into syllables’ was believed to be of the least value. The observational data collection showed that participants frequently used oral language, letter knowledge, print awareness, and phonemic awareness as teaching strategies while questioning, phonemic awareness, and print awareness was implemented as assessment strategies. ‘Guided reading’ and ‘retelling a story’ were applied the least. Based on the findings, recommendations are made to inform the Ministry of Education on teacher beliefs, to make suggestions to increase the implementation of all strategies required by the Ministry of Education and to suggest changes to the strategies required.

Comments

الھدف من الأطروحة ھو تسلیط الضوء على آراء مدرسي مرحلة ریاض الأطفال في وزارة التربیة والتعلیم بشأن أسالیب تعلیم القراءة وطرق التقییم المستخدمة في مدارس ریاض الأطفال الحكومیة في مدینة العین في دولة الإمارات العربیة المتحدة. یكمن ھدف ھذه الدراسة إلى ھدفین أساسین: أولھا جمع آراء المعلمین حول الاستراتیجیات الخاصة بأسالیب تعلیم وتقییم القراءة بینما الھدف الآخر یكمن في مقارنة أسالیب تعلیم القراءة و طرق التقییم المتاحة بواقع التدریس خلال حصص القراءة الصفیة.

تتبنى ھذه الدراسة مزیجا من الأسالیب للإجابة على الأسئلة المتعلقة بالبحث. قامت الباحثة باستخدام مجموعة من الأسالیب الكمیة والنوعیة، حیث تم جمع البیانات الكمیة من خلال استخدام الاستبیان كمرحلة أولیة ویلیھا قامت الباحثة بجمع البیانات النوعیة باستخدام الملاحظات الصفیة مع عدد من المعلمات المعنیین. قامت الباحثة بتوزیع الاستبیان على 231 معلم من أصل 26 مدرسة حكومیة في مدینة العین وضواحیھا، بینما تم مشاھدة حصص صفیة ل 17 معلمة لغة إنجلیزیة وتم اختیارھم من أصل أربع مدارس متواجدة في إحدى مناطق مدینة العین

سلطت النتائج التي تم الحصول علیھا الضوء على الوضع الحالي للقراءة في مدارس ریاض الأطفال. حیث أظھرت بیانات البحث الكمي أن المشاركین یعتقدون أن استراتیجیة التدریس "القراءة بصوت عالٍ " كانت الأكثر أھمیة مع "تعبیرات الوجھ" و "الإیماءات" التي یعتقد أنھا مھمة أیضًا. یعتقد أن "استخدام أدلة السیاق" و "استراتیجیات القراءة مع الشریك" ھي الأقل أھمیة. أما الجانب الآخر من الاستبیان فكانت تتمحور عن استراتیجیات التقییم المستخدمة في القراءة. اعتقد غالبیة المشاركین أن "الإشارة إلى الكلمات في جملة" ھي استراتیجیة تقییم القراءة الأكثر استخدامًا المطبقة في الفصل ، بینما یعُتقد أن "تحدید الكلمات التي یمكن تقسیمھا إلى مقاطع" ھو الأقل القیمة. بالنسبة للملاحظة الصفیة فتم تسلیط الضوء أیضا لطرق التقییم في القراءة. أظھرت النتائج أن المشاركین ( 17 ) معلمة یفضلون استخدام اللغة الشفھیة بشكل متكرر، ومعرفة الحروف، والوعي المطبوع، ثم الوعي الصوتي كاستراتیجیات القراءة الأكثر استخداما، بینما تم استخدام الأسئلة والوعي الصوتي والوعي المطبوع كاستراتیجیات طرق التقییم الأكثر تطبیقا في الفصل الدراسي. من جھة أخرى تم ملاحظة تطبیق "القراءة الموجھة" و "إعادة سرد القصة" على أنھم أقل الاستراتیجیات تداولا في الصفوف الدراسیة.

تعتبر مخرجات ھذه الدراسة مھمة حیث أنھا تعمل على إثراء الأدب البحثي لمفھوم قراءة اللغة الإنجلیزیة كلغة ثانیة في ریاض الأطفال. ومن جھة أخرى تسعى لإضافة الفائدة على استراتیجیات تعلیم وتقییم القراءة. فبناءً على نتائج الدراسة، تم تقدیم عدد من التوصیات لإبلاغ وزارة التربیة والتعلیم بمعتقدات المعلمین وبشأن اقتراحات لزیادة تنفیذ جمیع المھارات الإنجلیزیة التي تطلبھا وزارة التربیة والتعلیم وذلك عن طریق التنوع في استخدام الاستراتیجیات القراءة والتقییم.

COinS