Date of Award

12-2014

Document Type

Thesis

Degree Name

Master of Education (MEd)

Department

Education

First Advisor

سلطان السويدي

Second Advisor

محمد الحوسني

Third Advisor

حسن الخميري

Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى استبيان آراء طالبات الصف العاشر في منطقة الفجيرة التعليمية حول العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي. ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم تحليل الدراسات السابقة والأدب النظري ذا العلاقة بموضوع الدراسة ، وتم بناء استبانة تمثل آراء طالبات الصف العاشر حول العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي في أربعة محاور هي مدى تأثير كثرة المواد واختلافها على تحصيل طالبات الصف العاشر، و دور الإدارة المدرسية في التواصل مع أسر الطالبات ،ودور الأسرة في رفع مستوى التحصيل الدراسي، ومدى احتياج طالبات الصف العاشر للبرامج الإرشادية التي تعدها الإدارة المدرسية. وتمَّ تطبيق الاستبانة بعد التأكد من صدقها وثباتها على عينة بلغت ) 36 ( طالبة من المدارس الحكومية في إمارة الفجيرة. وبلغ معامل الثبات الكلي للاستبانة ) 1.797 ( واستخدم معامل الصدق عبر 5 محكمين من أساتذة جامعة الإمارات. تمَّ استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات لاستخراج المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري للإجابة عن أسئلة الدراسة. أظهرت نتائج هذه الدراسة من وجهة نظر الطالبات أن: )0 كثرة المواد واختلافها كان لها دور كبير في تحصيل طالبات الصف العاشر. وتشير قيمة المتوسط الحسابي إلى درجة كبيرة من الموافقة. )4 وجود دور للتواصل بين الإدارة المدرسية وأسر الطالبات بدرجة متوسطة حيث تبلغ قيمة .) المتوسط الحسابي ) 3.41 )3 وجود دور كبير للأسرة في رفع مستوى التحصيل الدراسي، حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي ) 2.14 ( و درجة موافقة كبيرة. )2 إن احتياج طالبات الصف العاشر للبرامج الإرشادية التي تعدها الإدارة المدرسية كان بدرجة كبيرة، حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي ) 3.97 ( و درجة موافقة كبيرة.

Included in

Education Commons

COinS