Date of Award

11-2016

Document Type

Thesis

Degree Name

Master of Education (Curriculum and Instruction)

Department

Curriculum and Methods of Instruction

First Advisor

Dr. Negmeldin Alsheikh

Second Advisor

Dr. Ali Ibrahim

Third Advisor

Dr. Abdul Rahman Al-Mekhlafi

Abstract

This case study aimed at gauging the gain in oral and written communication skills for 5 Arab college students through using authentic materials in the United Arab Emirates. An explanatory mixed method design was adopted to achieve the purpose of this case study. At the beginning of the study general information about the participants was collected through using a background questionnaire and a diagnostic test that serves the construction of pre and post-test and the program’s content design. In the first phase of the study, quantitative means were used by conducting a pre and a posttest after implementation of an extensive program for two months. The second phase of the study featured a collection of qualitative data by means of oral and written documents analysis, video analysis and an anxiety self-report scale analysis, which were randomly selected from the participants’ performances during the program. Moreover, along with other qualitative data, a semi-structured interview was conducted with the participants individually to obtain more in-depth rich data that serve in explaining the quantitative data. The results gleaned from the pre and post-test showed that there was a noticeable gain in the oral and written communication. However, the gain in oral communication was more than in the written communication. The qualitative results revealed that the use of authentic materials led to tangible gain in vocabulary, language structures and expressions, gradual decrease in anxiety level, practical and functional use of the language, and positive views towards the use of authentic materials in EFL learning context. The study addressed key issues related to EFL college learners’ oral and written communication skills, and it gives some recommendations for EFL instructors, curriculum planning, instructional materials and suggest some implications for future research.

Arabic Abstract

قياس مكتسبات مهارات التواصل الشفوي والكتابي لطلاب عرب جامعين من خلال استخدام مواد أصيلة: دراسة حالة

هدفت دراسة الحالة هذه إلى قياس مكتسبات مهارات التواصل الشفوي و الكتابي لخمسة طلاب عرب جامعيين في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك من خلال استخدام مواد أصيلة. و قد اعتمدت الدراسة على استخدام المنهج المختلط للحصول على نتائج واضحة و غنية توضح لنا المكتسبات الواقعية و العملية لمهارتي التواصل الشفوي و الكتابي وذلك من خلال استخدام مواد و أنشطة أصيلة . و قد بدأت الدراسة بتجميع بيانات عامة عن الطلبة من خلال استخدام استبيان عام و إجراء إختبار تشخيصي لتحديد مستوى الطلاب المشاركين وبالتالي أسهمت هذه البيانات في تصميم محتوى الإختبار القبلي والبعدي و البرنامج المستخدمين في الدراسة. وقد اشتملت الدراسة على مرحلتين حيث كانت المرحلة الأولى من الدراسة تتمثل في الجانب الكمي للدراسة و الذي يتعلق بإجراء الإختبار القبلي لقياس مستوى الطلاب في مهارتي التواصل الشفوي و الكتابي و من ثم تطبيق البرنامج القائم على استخدام مواد و أنشطة أصيلة لمدة مكثفة استمرت الشهرين و من ثم إجراء الإختبار البعدي لقياس المكتسبات للمهارتين. أما المرحلة الثانية من الدراسة تشتمل على النتائج الكيفية للدراسة و تتضمن تحليل الوثائق الشفوية و الكتابية لبعض الأنشطة التي تم ممارستها خلال البرنامج ، كما اشتملت على استخدام مقياس الذات لقياس مستوى التوتر خلال ممارسة بعض الانشطة لمهارتي التواصل الشفوي و الكتابي خلال البرنامج بالإضافة الى إجراء مقابلات فردية مع المشاركين في الدراسة للحصول على نتائج ثرية تسهم في تفسير النتائج الكمية لدراسة. وقد اسفرت نتائج الاختبار القبلي مقارنة بنتائج الاختبار البعدي على وجود مكتسبات ملحوظة في أداء الطلاب المهارتي التواصل الشفوي و الكتابي من خلال استخدام المواد والأنشطة الأصيلة، وكانت هذه المكتسبات ملحوظة اكثر في مهارة التواصل الشفوي من مكتسبات مهارة التواصل الكتابي. كما اسفرت النتائج على ان استخدام مواد و أنشطة أصيلة وواقعية لمتعلمين يتعلمون اللغة الانجليزية كلغة اجنبية قد اسهم في زيادة المحصلة اللغوية في الكلمات و بناء الجمل والتعبيرات المستخدمة، اضافة الى انه قد قلل من مستوى التوتر لدى الطلاب عند ممارستهم للغة في مواقف واقعية، كما انه عزز الإستخدام العملي و الواقعي للغة من خلال توظيفها في مواقف من واقع الحياة. علاوة على ذلك فان استخدام المواد والأنشطة الأصيلة في البرنامج قد اسهم في ايجاد أراء ايجابية من قبل الطلبة على أهمية استخدام هذا النوع من المواد لتنمية كل من مهارتي التواصل الشفوي و الكتابي. فنرى أن الدراسة قد تناولت قضايا متعلقة بكيفية تطوير مهارتي التواصل الشفوي والكتابي للغة الإنجليزية و التي انبثقت منها بعض التوصيات الموجهة للبرامج التأسيسية المستخدمة في الجامعات بدولة الامارات العربية المتحدة و للمدرسين المختصيين في تعليم اللغة الانجليزية كلغة اجنبية لطلبة الجامعات و التركيز عليها مستقبلا عند إجراء أبحاث أخرى.

Share

COinS