Date of Award

1-2013

Document Type

Thesis

Degree Name

Master of Education (Educational Leadership)

Department

Foundations of Education

First Advisor

Dr. Ali S. Ibrahim

Second Advisor

Dr.Ali Al Kaabi

Third Advisor

Dr. Mohamad AI Hosani

Abstract

This study aimed to describe principals' communication styles and processes and their relationships to school performance in Al Ain city in the UAE as perceived by school staff. The study was guided by three research questions and used the mixed research method. Data for this study were collected through a questionnaire and semi-structured phone interviews. The questionnaire was divided into four sections. The first section included demographic information of participants. The second part included 26 statements that were used to identify the communication processes at school. The third part was comprised of 25 statements that were used to describe the communication styles of the school principals. The last section consisted of 25 statements used to measure school performance. There were also four open-ended questions in the questionnaire that were used with the interview to probe and clarify the participants' responses. The questionnaire was applied in 40 schools in Al Ain, and it was completed by 667 male and female school staff. The means, cumulative means, standard deviations, Kruskal Wallis test, Mann-Whitney test and qualitative data analysis were used to describe communication processes and styles. Pearson r and qualitative data analysis were used to answer the second question about the relationship between communication processes and principals' communication styles and school performance. The third question was answered by analyzing the open-ended questions and interviews. The results of the study showed that school principals use a variety of communication processes and communication styles to communicate with different stakeholders. The study found that communication processes and styles correlated with school performance in different degrees and directions. Finally, school staff perceived that there were relationships between the principals' communication styles and processes and school performance.

Comments

يهدف هذا البحث إلى التعرف على عمليات وأنماط التواصل المختلفة المستخدمة من قبل مديري ومديرات المدارس من وجهة نظر الهيئتين الإدارية والتدريسية في هذه المدارس، وإيجاد العلاقة بينها وبين الأداء المدرسي بهدف تحديد عمليات وأنماط التواصل التي تؤثر إيجاباً أو سلباً في الأداء المدرسي، وذلك من الإجابة على أسئلة الدراسة الثلاث وهي: ما أهم صفات أنماط وعمليات التواصل لدى مديري مديرات المدارس في مدينة العين؟ ما العلاقة بين أنماط وعمليات التواصل لدى مديري ومديرات المدارس والأداء المدرسي؟ وأخيراً، ما عمليات وأنماط التواصل الأكثر تأثيراً في المدارس ذات الأداء العالي والمدارس ذات الأداء المنخفض؟

وقد تم استخدام أداتي الاستبانة والمقابلة لجمع البيانات في هذا البحث، حيث تكونت الاستبانة من أربع أقسام واستخدم القسم الأول لجمع البيانات الديموغرافية واحتوى القسم الثاني على 26 عبارة يجيب فيها المستهدفون على مقياس خماسي التدريج من نوع ليكرت لتحديد عمليات التواصل المستخدمة في المدرسة، واحتوى القسم الثالث على 25 عبارة يجيب فيها المستهدفون على مقياس خماسي التدريج من نوع ليكرت لتحديد أنماط التواصل لدى مديري ومديرات المدارس، واحتوى القسم الرابع على 25 عبارة يجيب فيها المستهدفون على مقياس خماسي التدريج من نوع ليكرت لتقييم أداء المدرسة، وقد قم تحديد صدق المحتوى وثبات المقياس باستخدام معامل الفا كرونباخ.

واشتملت عينة الدراسة على 667 عضواً في الهيئتين الإدارية والتدريسية في 40 مدرسة من مدارس مدينة العين وقد تم جمع البيانات في الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 2012 - 2011 كما تم تنفيذ المقابلات مع 11 متطوعأ من العينة السابقة.

ولتحليل النتائج، استخدمت الباحثة الإحصاء الوصفي ممثلاً في المتوسطات والانحرافات المعيارية، والإحصاء الاستنتاجي ممثلأ في (Pearson r) وذلك لتحديد درجة الإرتباط بين أنماط وعمليات التواصل من جهة والأداء المدرسي من جهة أخرى، كما استخدمت الباحثة الاختيارات (Kruskal Wallis) و (Mann Whitney Test) وذلك لإجراء القارنات بين مختلف فئات العينة وبيان ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً بينهم.

وقد أظهرت النتائج أن مديري ومديرات المدارس يستخدمون عمليات و أنماط تواصل متنوعة مع مختلف الشركاء إلا أن النمط الأكثر استخداماً كان النمط التعبيري والنمط الأقل استخداماً هو النمط العدواني وقد بينت نتانج (Kruskal Wallis) و (Mann-Whitney Test) وجود فروق دالة إحصائياً فيما يتعلق بالوظيفة والمرحلة الدراسية قي المدرسة والجنس و الجنسية و لم توجد فروق بسبب العمر، وأظهرت الدراسة أن أفراد عينة الدراسة يرون أن النمط الداعم هو الأكثر ارتباطاً بشكل إيجابي مع أداء المدرسة، أما من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في كل مدرسة فقد كان النمط الدقيق هو الأكثر ارتباطاً بشكل إيجابي بالأداء المدرسي، واتفق الجميع على أن النمط الانفعالي هو الأكثر تأثراً بشكل سلبي عى الأداء المدرسي، وقد دعم التحليل النوعي للمقابلات نتائج التحليل الإحصائى حيث أسهم في شرح النتائج الإحصائية ومناقشتها والإضافة لها.

ومن أهم التطبيقات التي ستسهم الدراسة فيها إظهار أنماط وعمليات التواصل لدى مديري المدارس من وجهة نظر أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وأثرها في الأداء المدرسي الأمر الذي سينعكس إيجابياً على الأداء المدرسي وهو ما تسعى إليه الهيئات التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة الرامية نحو التميز وعالمية الأداء، كما ستسهم الدراسة في الإضافة إلى الدراسات التي تم إجراؤها في منطقة الخليج على أنماط وعمليات التواصل الإداري وأثرها في الأداء المدرسي، وقد أوصت الدراسة بإجراء بحوث ودراسات في أماكن أخرى بالدولة للإسهام في توفير فهم أعمق وأشمل لهذا الموضوع.

Included in

Education Commons

Share

COinS