•  
  •  
 
International Journal for Research in Education

Title (Arabic) العنوان باللغة العربية

قسم المناهج وطرق التدريس/ كلية التربية الأساسية/الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- الكويت

Author(s) (Arabic) اسم الباحث باللغة العربية

حامد عبدالله الحميدي

Abstract

The present study introduces the extent to which teachers of Arabic language in the state of Kuwait acquire competence in electronic learning, from their own point of view. It also aims to identify, with statistical reference, any differences in views of teachers of both genders, regarding gender, academic degree, and years of teaching experience. In order to achieve the goals of the study, a questionnaire (which included 24 questions divided on three scales) was used. For the purposes of analyzing the data statistically, the one- way Anova test was used. The sample consisted of (200) teachers, (65) males and (135) females secondary stage in Arabic language teachers in the state of Kuwait. The results of the study show that the level of electronic competence obtained by secondary stage Arabic language teachers in the state of Kuwait was (Middle). Competence with networks and the internet appeared in first place, followed by culture of electronic learning competence. In the third place was the aspect of competence in programme designing. The results also showed that there are no statistical differences between the gender, and any statistical variance linked with degree or level of teaching experience.

Arabic Abstract الملخص باللغة العربية

استهدفت الدراسة الحالية التعرّف على درجة امتلاك معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت للكفايات الإلكترونية من وجهة نظرهم. كما استهدفت تعرّف ما إذا كان هناك فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في آراء معلمي ومعلمات اللغة العربية تعزى إلى متغير الجنس والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة التدريسية. طبقت الدراسة على عينة عشوائية تضمنت (200) معلم ومعلمة من معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2015/ 2016. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدمت استبانة مكونة من (24) كفاية موزعة على ثلاثة محاور هي: كفايات ثقافة التعليم الإلكتروني البالغ عددها (7) كفايات، والكفايات المتعلقة بقيادة الشبكات والإنترنت البالغ عددها (11) كفاية، وكفايات تصميم البرمجيات البالغ عددها (6) كفايات. ولتحليل البيانات إحصائيا تم استخدام المتوسطات الحسابية، النسبة المئوية، اختبار (ت) (T-(Test، وتحليل التباين الأحادي (Anova). وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي: أن درجة امتلاك معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية لكفايات التعلم الإلكترونية كان بمستوى (متوسط) ، فقد جاء محور كفايات قيادة الشبكات والإنترنت بالمرتبة الأولى بدرجة امتلاك (مرتفعة) ؛ تلاه محور كفايات ثقافة التعلم الإلكتروني وبدرجة امتلاك (متوسطة)؛ وفي الترتيب الثالث محور كفايات تصميم البرمجيات بدرجة امتلاك (متوسطة). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع محاور الدراسة تعزى إلى متغير الجنس. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير المؤهل. وعدم وجود فروق ذات إحصائية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة توسع مؤسسات إعداد المعلمين في المقررات التي تنمي كفايات التعلم الإلكترونية، وإقامة دورات تدريبية في أثناء الخدمة لإكساب المعلمين الكفايات الالكترونية، إضافة إلى القيام بالمزيد من الدراسات لقياس درجة امتلاك معلمي التخصصات الأخرى لكفايات التعلم الإلكتروني، وحث المعلمين على استخدام التعلم الإلكتروني داخل الفصل.