•  
  •  
 
International Journal for Research in Education

Title (Arabic) العنوان باللغة العربية

تصور مقترح قائم علي إستراتيجة التعلم الذاتي في تنمية الوعي البيئي لدي طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربيةالسعودية

Author(s) (Arabic) اسم الباحث باللغة العربية

يوسف بن عقلا المرشد

Abstract

This research aims at presenting a proposed perspective based on the strategy of self-learning in developing the environmental awareness for the students of the middle stage at Saudi Arabia. The problem of this research is represented in the weakness in the level of environmental awareness for the students of the middle stage .Importance of this research is laid in having a new strategy in developing the environmental awareness for students , curricula designers and social studies supervisors The researcher used the descriptive analytical technique for description and analyzing the related studies and studying the modern techniques in developing environmental awareness for the students of the middle stage. The tools of the study consisted of a list of environmental concepts and a proposed perspective based on educational modules .The study results presented the importance of using educational modules in developing the environmental awareness for the students of the middle stage at Saudi Arabia .These results indicated the importance of using different strategies in developing the environmental awareness for the students in different educational stages.

Arabic Abstract الملخص باللغة العربية

استهدف هذا البحث تقديم تصور مقترح قائم علي إستراتيجة التعلم الذاتي في تنمية الوعي البيئي لدي طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. تكمن مشكلة البحث في وجود ضعف في مستوى الوعى البيئي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. و تكمن أهمية البحث بالنسبة الي مصممي المناهج من خلال توجيه اهتمام التربويين عند تصميم و تطوير محتوى مادة الدراسات الاجتماعية وطرق تدريسها لتشمل التعلم الذاتي و التي تعتمد علي نشاط المتعلم والدور الذي تؤديه في تنمية المستويات العليا من التفكير و أيضا المعلمون من خلال إعداد موديول تعليمي يتبنى استراتيجية التعلم الذاتي ليفتح مجالات جديدة للمعلم للتنويع في عرض دروس الدراسات الاجتماعية وإلي طلاب المرحلة الابتدائية فقد يسهم هذه البحث في تنمية وعى التلاميذ بيئيا ، وتوضيح أهمية الوعى البيئي حيث يمكن التلميذ من التعرف علي حقوقه وواجباته ويساعد علي وجود جيل متعلم قادر علي خدمة مجتمعه والقيام بدوره في حماية البيئة المحيطة به . استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من أجل وصف و تحليل البحوث والدراسات السابقة و دراسة الاتجاهات الحديثة في تنمية الوعي البيئي بهدف تقديم تصور لتنميته بالمرحلة المتوسطة من خلال موديول تعليمي مقترح. وتكونت أدوات البحث من قائمة بالمفاهيم البيئية اللازم تنميتها لدي لدي طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربيةالسعودية بالإضافة الي موديول تعليمي وفق استراتيجية التعلم الذاتي. توصلت نتائج الدراسة إلي أهمية استخدام أسلوب الموديولات التعليمية في تنمية الوعي البيئي لدي طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربيةالسعودية.

Included in

Education Commons

Share

COinS