Date of Award

2014

Document Type

Thesis

Degree Name

Master of Science (MS)

Department

Physiology

First Advisor

الأستاذ الدكتور يوسف عبد الوهاب أبو حميدان

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستويات القلق، والاكتئاب والصحة النفسية لدى مجهولي النسب في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية والمتمثلة بالجنس (النوع الاجتماعي).

تكونت عينة الدراسة من (73) فرد من مجهولي النسب والمقيمين في دار زايد للرعاية الأسرية في إمارة أبو ظبي (أبو ظبي والعين). وتم تطبيق قائمة بيك للاكتئاب، واختبار سمة القلق لسبيلبيرغر، ومقياس الصحة النفسية العامة، تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والتكرارات واختبار ( ) للإجابة عن أسئلة الدراسة.

توصلت الدراسة إلى وجود مستويات من القلق والاكتئاب لدى أفراد العينة حيث بلغت نسبة الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب (المتوسط إلى الشديد) (28.7%) والأفراد الذين يعانون من مستويات (متوسطة إلى مرتفعة) من القلق (61.6%). أما فيما يتعلق بالصحة النفسية فقد بلغت نسبة الأفراد الذين يعانون من مستويات منخفضة من الصحة النفسية (1.4%). أما فيما يتعلق بالأبعاد الفرعية لمقياس الصحة النفسية، فقد بلغت نسبة الأفراد الذين يعانون من مستويات منخفضة من الصحة النفسية لبعد الصحة النفسجسمية (6.9%) وبعد التحرر من القلق والأرق (19.2%)، وبعد فاعلية الوظائف الاجتماعية (16.4%) وبعد التحرر من الاكتئاب الشديد (8.2%). وتم التوصل إلى إيجاد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الصحة النفسية تبعاً لمتغير الجنس لصالح (الذكور)، وتم إيجاد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث على بعد التحرر من القلق والأرق لصالح (الذكور) وبعد فاعلية الوظائف الاجتماعية لصالح (الذكور) وبعد التحرر من الاكتئاب الشديد لصالح (الإناث)، أما فيما يتعلق بالقلق والاكتئاب فلم يتم التوصل إلى فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث.

وختاماً توصي الدراسة الحالية بضرورة إجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بمجهولي النسب في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تتناول متغيرات الدراسة الحالية والمزيد من المتغيرات المتصلة.

Share

COinS