Road networks Management in the Federal Cities( Entrances and exits in Ajman)

Mohammed Ahmed Abdulrazaq Yosuf

Abstract

يتناول الباحث في الفصل الأول أهمية شبكات الطرق ودورها في الوصول إلى الخدمات العامة وذلك من خلال قياس مدى سلاسة وسهولة الوصول والتنقل بين أطراف المدن والعوامل المساعدة على قياس الوصولية في الشبكة ومدى ارتباط شبكات الطرق باستخدامات الأراضي حيث يعتبر أهم ما يميز وسيلة نقل عن أخرى هو مدى إمكانية وصولها إلى مبتغاها وبأسرع وقت ممكن وعليه فإن قطاع النقل يعد أحد أهم قطاعات التنمية الشاملة في أي من الدول المتقدمة، ويعتبر تخطيط النقل داخل المدن ( أو ما يسمى اصطلاحا بالنقل الحضري) قضية متعددة الجوانب وينظر إليه على اعتباره جزء لا يتجزأ من عملية التخطيط الحضري ككل لارتباطه الوثيق بالتكوين العمراني واستعمالات الأراضي التي تعتبر أحد أهم العوامل المولدة للرحلات. كما يتطرق الباحث إلى مفهوم المدينة إحصائياً وتاريخياً ومن حيث خصائصها وتطورها عبر العصور بالإضافة إلى تصنيفات شبكات الطرق من حيث السعة ومن حيث الوظيفة التي تؤديها.

الفصل الثاني يتحدث عن دولة الإمارات العربية المتحدة منذ ما قبل اتحادها من حيث كونها دويلات ضعيفة تفتقر لأدنى مقومات الحياة والنظام السياسي القبلي وتأثير التواجد البريطاني الذي رغم خروجه من الخليج إلا أنه ترك بذور الاختلاف قائمة حيث عمد إلى إيجاد مشاكل حدودية بزرع ملحقات وتوابع لكل إمارة رغم وجودها ملاصقة لإمارة أخرى بعيدة كما يوضح الفصل الثاني جميع مراحل وإرهاصات الاتحاد وماهية العلاقة بين أجهزة الحكم ومؤسسات الدولة الحديثة بعد إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة نظراً لطبيعة الاتحاد الفيدرالي الذي يجمع بينها، كما يوضح الباحث الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية من حيث وضعها قبل الاتحاد وبعده ومدى تأثير الاتحاد والطفرة اللاحقة عليها.

يوضح الباحث في الفصل الثاني أيضاً تاريخ شبكات الطرق في دولة الإمارات العربية المتحدة ومدى الاهتمام الذي أولته دولة الاتحاد لها إيماناً منها بأهميتها في رفع كفاءة المرافق وانعكاسها على الترابط الاجتماعي ودورها البارز في التقدم الاقتصادي من حيث ربط مواقع التصنيع بموانئ التصدير والأسواق الاستهلاكية، كما يجدر الإشارة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تخلو من الممرات المائية وسكك الحديد مما يعطي شبكات الطرق أهمية قصوى.

في الفصل الثالث يسلط الباحث الضوء على تجارب دولتين من كبرى الدول في الاهتمام بشبكات الطرق وهي الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية ألمانيا الاتحادية ذات الاتحاد الفيدرالي مما يساهم في الاستفادة من تجربتهما وطريقة إدارتهما لشبكات الطرق حيث ركز الباحث على إبراز مؤسسات إدارة الطرق الاتحادية من حيث مسؤولياتها ومؤسسات الطرق المحلية من حيث مسؤولياتها وطبيعة العلاقة المنظمة بينهم ومقارنتها بالأنظمة والمؤسسات المحلية والاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة كما أبرز الباحث نماذج لمداخل بين إمارتين متجاورتين (الشارقة وعجمان) تعاني من مشاكل على مستوى كفاءة الطريق والاختناقات المرورية منذ سنوات طويلة والتي أدى إلى تدهورها بشكل كبير هو عدم وضوح طبيعة العلاقة المنظمة لإدارة المعابر الحدودية بين الإمارات المتجاورة.